القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل قاموس انجليزي انجليزي اون لاين بدون تحميل قاموس اكسفورد

افضل قاموس انجليزي انجليزي  اون لاين بدون تحميل قاموس اكسفورد
افضل قاموس انجليزي انجليزي  اون لاين بدون تحميل قاموس اكسفورد

من وجهة نظري وحسب خبرتي في تعلم اللغة الانجليزية، فإن افضل قاموس أونلاين مجاني لترجمة الكلمات الانجليزية (انجليزية – انجليزي) هو قاموس اكسفورد للمتعلمين (Oxford Learner’s Dictionary) لكن في البداية دعوني اشرح لكم أهمية التعامل مع قاموس (انجليزي – انجليزي) وليس (انجليزي – عربي) أثناء رحلتكم الممتعة لإتقان اللغة الانجليزية.
تحميل أفضل تطبيق لتعلم اللغة الإنجليزية
طبعاً لا غنى عن الترجمة العربية، وخاصة في المرحلة المبتدئة والمتوسطة في تعلم اللغة الانجليزية، لكني انصحك بشدة أياً كان مستواك أن تتعود على التعامل مع قواميس اللغة التي تترجم لك المعنى لكن بالانجليزية وليس بالعربية، يمكن ان تستعمل أكثر من قاموس عندما تريد معرفة المعنى، واحد يترجم إلى العربية والآخر يترجم إلى الانجليزية، وأعتقد أن افضل قاموس اونلاين مجاني يمكن ان تتعامل معه هو هذا الموقع التابع لمؤسسة وجامعة أكسفورد المشهورة.

يمكن استخدام هذا القاموس عبر الموقع الرسمي (OxfordLearnersDictionaries.com) أو عن طريق التطبيق المجاني الخاص به على الأندرويد (يتطلب اتصال بالانترنت أما نسخة الأوفلاين فهي ليست مجانية)، وكذلك عبر التطبيق الخاص بالآيفون

مميزات قاموس أكسفورد






1- النطق الصحيح

النطق الصحيح لكل كلمة من أهم الخصائص التي يجب توفرها في أي قاموس حديث، لأنه من الخطأ ان تحفظ الكلمة الجديدة بنطق خاطئ، لأنك ستعاني فيما بعد من أجل تصحيح هذا النطق، ولأن نطق الكلمة الصحيح هو أساس تطوير مهارة الاستماع ومهارة التحدث.

في هذا القاموس سوف تجد نطق كل كلمة باللكنتين، الأمريكية والبريطانية، ويتميز النطق هنا أنه واضح جدا ودقيق وهو نطق بشري، وعندما يكون هنالك أكثر من نطق للكلمة فسوف تجدها جميعاً متاحة، كما أن النطق الصوتي متاح أيضاً للأفعال بتصريفاتها المختلفة، الماضي والمضارع المستمر والماضي التام، وكذلك حالة المفرد والجمع في بعض الكلمات.

2- الشرح البسيط

الكثير من المتعلمين لا يستعملون قواميس الترجمة أحادية اللغة (انجليزي-انجليزي) لأنهم لا يفهمون المعنى، عندما يقرأون المعنى باللغة الانجليزية فإنهم يجدون الكثير من الكلمات التي لا يفهمونا أصلاً لذلك يكون من الصعب فهم المعنى، لكن في هذا القاموس ستلاحظ أنه يتم شرح المعنى بأبسط طريقة وباستخدام كلمات سهلة وشائعة، جرب ان تقارن بين شرح المعنى الخاص بنفس الكلمة في قاموس اكسفورد وفي قاموس قوقل، ستجد أن قاموس قوقل يعطيك شرح قصير لكنه مليئ بالكلمات الصعبة على عكس قاموس اكسفورد الذي يحاول تسهيل المعنى قدر المستطاع.

3- الأمثلة الكثيرة

عبر المثال يتضح المقال، نعم ان الأمثلة هي من أفضل الوسائل لفهم الكلمة بشكل صحيح وفهم استخدامها بشكل واضح واستيعابها بشكل كامل، وبدون الاطلاع على بعض الأمثلة أو سياق توضع فيه الكلمة لن يكون هنالك جدوى من حفظ معنى الكلمة لأنها ستكون محفوظة في عقلك بشكل معزول وستجد أنك غير قادر على استخدامها في جمل مفيدة عند التحدث.

قاموس اكسفورد هذا يعطيك العديد من الأمثلة البسيطة والمتوسطة والتي توضح لك وتشرح كيفية استخدام الكلمة في السياق وفي الجمل المفيدة، سوف تساعدك هذه الامثلة كثيراً على فهم الكلمة بشكل أفضل، وإذا لم تكتفي بالأمثلة الموجودة أسفل الكلمة، فهنالك صندوق آخر في الأسفل يحتوي على أمثلة إضافية (Extra examples) ستجد فيه الكثير من الأمثلة.

4- الشمولية والعبارات الشائعة

عندما يكون للكلمة اكثر من معنى (ولو حتى معاني قريبة من بعض) ستجد ان هنالك توضيحاً لكل معنى من معاني الكلمة بشكل مستقل في نفس الصفحة، وان هنالك أمثلة تدعم ذلك المعنى، أما عندما يكون للكلمة أكثر من صورة (مثلا اسم وفعل وصفة …الخ) فسوف تجد صفحة منفصلة لكل صورة من صور الكلمة وفيها كذلك شرح واضح وأمثلة عديدة على تلك الصورة. (سوف تجد الصور الأخرى للكلمة في الصندوق الجانبي)

ستجد أيضاً (جمل فعلية) او (Phrasal verbs) متعلقة بتلك الكلمة يمكن النقر عليها ومعرفة معناها، أيضاً إن كان هنالك بعض التعابير الشائعة (Idioms) المرتبطة بالكلمة فسوف تجدها أيضاً في نفس الصفحة أو في صفحات أخرى مرتبطة.

5- أشكال أخرى للكلمة

الكلمة الواحدة قد تأتي على هيئة (إسم) أو (فعل) أو حتى (صفة)، مثلاً كلمة (live) تأتي كفعل بمعنى (يعيش) وتأتي كصفة بمعنى (على قيد الحياة) لكن مالا يعلمه الكثير ممن يتعلم اللغة الإنجليزية أن نطق الكلمة وهي فعل مختلف عن نطقها وهي صفة، وهنا تكمن المشكلة.

المشكلة عندما تستمع لنطق الكلمة في قوقل أو غيره من خدمات الترجمة، فأنت تستمع إلى شكل واحد من أشكالها، والمفروض أن تتعرف على نطقها الصوتي الصحيح في كل شكل، في قاموس أكسفورد، يتم تخصيص صفحة مستقلة لأشكال الكلمة المختلفة، فهنالك صفحة خاصة عندما تأتي كإسم، وصفحة مستقلة لكل شكل من أشكالها، وفي كل صفحة هنالك النطق الصوتي لها، سواءً كان متطابقاً مع الشكل الآخر أو مختلفاً.

سوف تجد عمود جانبي في صفحة الكلمة يشير إلى الأشكال الأخرى للكلمة، مع توضيح أمام الكلمة يشير إلى موقعها من الكلام (إسم – فعل – صفة – حال …الخ)

المصدر

تعليقات

التنقل السريع